الجمعة، 23 أغسطس 2019

لمحة عن تاريخ التسويق الشبكي ومفهومه ؟

لمحة عن تاريخ التسويق الشبكي ومفهومه ؟
بدأ التسويق الشبكي عام 1945 بطريقة ابتكرها الدكتور كارل ريهنبرج ” Dr. Carl F. Rehnborg “
في شركة NUTRILITE لتسويق منتجاتها الغذائية
ثم بدأ العمل فيها ” ريتش ديفوس & جاي فان انديل”
” Jay Van Andel & Richard DeVos “
وفي عام 1959 اسسوا شركة AMWAY عميدة شركات التسويق الشبكي في العالم
ثم جاء ريتشارد فورد ” Richard Ford ” في كتابه الموجة الرابعة ” WAVE 4 ” ولخص مراحل نشأة ونمو عالم التسويق الشبكي كالتالي :
1945 – 1979 مرحلة النشأة
1979 – 1989 مرحلة الانتشار
1990 – 1999 مرحلة الشيوع
بعد عام 2000 مرحلة العولمة
مفهوم التسويق الشبكي كما وضحه العملاق إيريك ووري ” ERIC WORRE ” :
التسويق الشبكي :
هو بيع المنتجات للمستهلكين أو الزبائن عن طريق الدعاية الشفهية والتسويق الكلامي بين الاصدقاء والمعارف , بدلاً من الدعايات التقليدية في التلفاز وغيره وأيضاً بدلاً من الاستعانة بشخصيات مشهورة ومعروفة تتقاضى أجور عالية جداً مقابل الدعاية والإشهار للشركة أو المنتج .
ويكون ذلك ضمن ثلاث خطوات أو استراتيجيات :
الخطوة الأولى : الخروج والبحث عن الزبائن والمستهلكين الجدد وتزويدهم بمعلومات حول المنتج والخدمة التي تقدمها شركتنا .
الخطوة الثانية : نقوم ببناء شبكة من الموزعين والمسوقين الذين يقومون بالخطوة الأولى
وبنفس الطريقة هؤلاء المسوقين الجدد كل شخص فيهم يقوم ببناء منظومته وفريقه الخاص والغير محدود لأنها عملية ليست محدودة بسقف أبداً
الخطوة الثالثة : تطبيق مفهوم القيادة لتحسين انتاجية هذه الشبكة والمنظومة
وبناء قادة لضمان استمرارية تحسين انتاج المنظومة بشكل عام .
فالتسويق الشبكي باختصار هو تحقيق مبيعات لمنتجات الشركة اوخدماتها مقابل تقاضي عمولات عن ذلك , سواء كانت مبيعات شخصية مباشرة أو مبيعات غير مباشرة عن طريق الفريق التسويقي

0 commentaires:

إرسال تعليق

لا تنسى ان تشارك samir soltani بتعليقك
او نشر الموظوع جزاك الله خيرا